أغرب أعشاش الطيور – مهندسين الطبيعة

مشاركه

 

اغرب أعشاش الطيور – مهندسين الطبيعة

من المعروف أن معظم الحيوانات قد تكتفى بإيجاد مساحة أكثر ليونة وأكثر حماية للنوم ليلاً ، ومع هذا فأن هناك أيضًا حيوانات برية لا تتوانى عن توفير أفضل أماكن للإقامة بل وتستخدم أدوات وأفكارا هندسية لبناء تلك الأماكن مثلها مثل البشر تماماً . اليكم بعض من تلك الحيوانات التى تعد أفضل المهندسين المعماريين الذين قدمتهم مملكة الحيوان . والأن هيا بنا :-

كانت الخطوة الأولى للإنسان العاقل هي تصنيع الأدوات، ثم إشعال الڼار، ثم بناء المأوى أو المنزل. هذه الخطوات الثلاثة هي مراحل الانتقال إلى الحضارة.

لكن الطيور أيضا، لديها عبقريتها الخاصة وربما حضارتها الخاصة، فهي تنفرد عن غالبية الحيوانات، بقدرات مذهلة في تصميم منازلها التي نسميها أعشاشا.

تصل العبقرية لدى بعض الأنواع إلى حد تزيين الأعشاش، وفي بعض الأنواع الأخرى يكون العش عاملا حاسما في اختيار الأنثى لزوجها.

نقار الخشب يحفر.. والبومة القزمة تسكن

تعيش البومة القزمة المسماة Glaucidium brasilianum في الموائل الصحراوية في جنوب أريزونا جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك. ونظرًا لصغر حجم هذا الطائر، يمكنه الاستفادة من المناظر الطبيعية الصحراوية واستخدام الصبار كمكان للعش.

عادةً تأتي الثقوب بواسطة نقار الخشب الباحث عن الطعام، لذلك لا تحتاج البومة حتى إلى بذل المجهود وتعثر بسهولة على ما صنعه نقار الخشب في أشجار المسكيت والسنط والساجوارو وصبار الأنابيب العضوية. ولسوء الحظ، هذا النوع في خطړ كبير من فقدان الموائل.

النساجون الاجتماعيون.. طيور تبني أعشاشا تعيش 100 سنة

تعيش طيور النساجين الاجتماعيين في منطقة صحراء كالاهاري في جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا. إنهم أحد أشهر “بناة الأعشاش غير العاديين” بسبب مواقع التعشيش الجماعية الضخمة والمتقنة التي ينشئونها.

في الواقع، لديهم الرقم القياسي لأكبر أعشاش الأشجار في العالم. فبدلاً من بناء الطيور أعشاشًا منفردة، فإنها تبني أعشاشًا ضخمة للمستعمرة بأكملها. يمكن لأكثر من 100 من النساجين الاجتماعيين أن يشغلوا عشًا واحدًا، وقد تظل بعض الأعشاش مشغولة لأكثر من 100 عام.

يمكنك مقارنة عش النساجين الاجتماعيين بعش خلية النحل حيث توجد مداخل صغيرة في كل “خلية” أو مساحة تعشيش للطيور الفردية. يبلغ قطر غرف التعشيش هذه عادةً من (10 إلى 15 سم) ويمكن أن يكون هناك ما يتراوح بين 5 و100 غرفة تعشيش في عش اجتماعي واحد. تكون هذه الخلايا مفيدة عندما تحاول الطيور البقاء مرتاحة في المناخ القاسې لصحراء كالاهاري. خلال ليالي الشتاء المتجمدة، تتجمع الطيور في الغرف المركزية التي تكون أكثر عزلًا وبالتالي تبقيها أكثر دفئًا. خلال أيام الصيف الحارة، تكون الغرف الخارجية مشغولة في أغلب الأحيان لأنها تكون أكثر برودة. يمكن أن تكون بعض أعشاش النساج الاجتماعية ثقيلة جدًا بحيث يمكن أن تزن عدة أطنان.

مشاركه

×