الرئيسية / آخبار من العالم / 7 نصائح مهمة لتجنب آلام المعدة

7 نصائح مهمة لتجنب آلام المعدة

آلام المعدة هي من أكثر الظواهر انتشاراً بين الناس، حيث يعاني عدد كبير من الناس من أوجاع وآلام في المعدة، فيتجه هؤلاء الناس الى خزانة الادوية الخاصة بهم للبحث عن دواء يخفف من أوجاعهم.

فمن منا لم يعاني من هذا الشعور المرير؟ ومن منا لم يعرف طعم النوم بسبب آلام المعدة.

وهنا لا بد من ذكر الأسباب الكامنة وراء انتشار آلام المعدة مثل الانتفاخ أو الالتهابات أو بسبب تجمع كميات كبيرة من الغازات في البطن، أو بسبب الإمساك.

يعتبر معرفة السبب الحقيقي وراء آلام المعدة مهم في تحديد طريقة العلاج، والأسباب كما أشرنا متنوعة ولكن أغلبها لا يسترعي عناية طبية خاصة أو اشراف طبي.

هناك مجموعة متنوعة من النصائح المفيدة التي تساعد في الوقاية وتجنب آلام المعدة.

وحسب الموقع الالكتروني إكسبريس نقلاً عن الاخصائيين في التغذية نذكر للقراء أهم النصائح التي يجب الاسترشاد بها لتجنب آلام المعدة.

سبع نصائح لتجنب آلام المعدة
أولاً عدم الإسراع في تناول الطعام: ينصح خبراء التغذية باستمرار الناس بتناول الطعام بتروي وبطء، مع اغلاق الفم أثناء تناول الطعام، وذلك حتى لا يدخل الهواء مع الطعام.

ثانياً تنظيم تناول فترات الطعام: هذا الامر ضروري لأنه يمنح الجهاز الهضمي الراحة اللازمة بين الحين والأخر، كما ينصح بتجنب الوجبات الغذائية الكبيرة واعتماد وجبات طعام خفيفة وصغيرة وغير مرهقة للجهاز الهضمي.

ثالثاً الاسترخاء: يعمل الاجهاد البدني والتوتر العصبي في التأثير بشكل سلبي على عملية الهضم، ومن أجل تلاشي هذا الامر ينصح الخبراء بضرورة التنفس ببطء خلال وقبل تناول وجبات الطعام.

رابعاً شاي الأعشاب والماء: يعمل الماء الدافئ وشاي الأعشاب على منع الجهاز الهضمي من تكوين كميات من الغاز، وبالتالي يساعد على تلاشي عمليات الانتفاخ.

خامساً تدليك أسفل البطن: يعتبر تدليك المنطقة الواقعة في أسفل البطن من الأمور الهامة في تحريك الهواء بالجهاز الهضمي وذلك من أجل منع تركز الهواء في منطقة معينة بالبطن.

سادساً التنزه والمشي: يساعد المشي في تحسين عملية هضم الجسم للطعام ويعمل كمضاد للإمساك.

سابعاً تجنب الاطعمة المليئة بالغازات: ينصح الخبراء بضرورة تجنب أكل وجبات الطعام التي تسبب الانتفاخ قدر الإمكان، ومن هذه الأطعمة على سبيل المثال: البروكولي والفاصوليا والاطعمة المالحة بشكل عام.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى للجميع الصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *