الرئيسية / فنون / أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاستيقاظ من النوم بمزاج معكر

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاستيقاظ من النوم بمزاج معكر

هل حدث أن شعرت بالاكتئاب أو المزاج السيئ عند استيقاظك من النوم وفقدان القُدرة على الكلام؟ وهل تساءلت يومًا ما عن الأسباب المؤدية إلى ذلك؟ تذكر بعض الدراسات والأبحاث الطبية أنه قد يحدث ذلك الأمر أحيانًا دون أسباب تذكر، وفي أحيان أخرى تكون هناك عادات خاطئة نُمارسها بصفة يومية هي السبب الرئيسي في هذا الشعور غير المرغوب فيه.

عادات تساهم في الاستيقاظ من النوم بمزاج سيء
وجبة الإفطار المهملة
كثير من الأشخاص لا يعبأون بالمحافظة على وجبة الإفطار فيتناولون وجبتهم الأولى بعد وقت طويل من استيقاظهم من النوم مع أن تناول الإفطار بعد الاستيقاظ بفترة قصيرة يساهم كثيرًا في تحسين المزاج والاستمتاع بيوم رائع والحصول على مزيد من الطاقة، وينصح الأطباء بالتركيز في وجبة الإفطار على بعض الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط مثل الزبادي والبيض والابتعاد عن الأطعمة التي تحوي عنصر الكربوهيدرات.

نقص بعض العناصر المهمة لجسم الإنسان
قد يفتقد الشخص إلى النوم الهادئ الذي يجعله لا ينام بما فيه الكفاية مع شعوره بكثير من القلق، وهذا الأمر ناتج عن نقص بعض العناصر التي يحتاج إليها الجسم مع بذل كثير من الجهد وعلى رأسها عنصر الماغنيسيوم، فنقصه يُسبِّب مشاكل في الجهاز العصبي والعضلات مما يؤثر على الحصول على النوم الجيِّد، ولتجنب ذلك يُمكن تناول عنصر الماغنيسيوم الموجود في الخضراوات كالسبانخ والطماطم وغيرهما.

التعرض لمشكلة في وظائف الكبد
قد يكون الأمر عضويًّا، ويتسبب الكبد في شعورنا بالمزاج السيئ فور استيقاظنا من النوم ذلك أن الإفراط في وظائف الكبد يصبح العامل الرئيسي في الشعور بهذه الأعراض وبالتالي ينصح الأطباء بتناول جرامين من مسحوق فيتامين سي مُذابًا في مقدار من الماء يُساعد على ضبط وظائف الكبد وبالتالي الاستمتاع بنوم أفضل ويفضل استشارة طبيبك الخاص في هذه الحالة.

عادات خاطئة قبل النوم
هل تمارس بعض العادات الخاطئة قبيل موعد نومك؟ إذا كانت الإجابة بالإثبات فأنت من تتسبَّب في التعرض إلى الشعور بمزاج سيئ أثناء الاستيقاظ وسوف يكون تركيزنا في هذه الفقرة عن مُمارسة نظام غذائي خاطئ يتمثل في اختيار أطعمة غير مُناسبة قبل النوم، والنوم مباشرة بعد تناولها، ويذكر الأطباء أن تناول عناصر السكريات والكربوهيدرات بكميات كبيرة قبل النوم يؤثر على عدم توازن نسبة السكر في الدم أما العادات الغذائية السليمة التي يوصي بها الأطباء فهي تتمثل في تناول الوجبات قبل الخلود إلى النوم بثلاث ساعات على الأقل واختيار وجبات تساعد على النوم الهادئ مثل البطاطس والموز، والابتعاد عن الوجبات التي تسبب الأرق مثل الجبن والفلفل الأخضر.

بهذا نكون قد أوضحنا لك بعض الأسباب التي تجعلك تستيقظ صباحًا بمزاج سيئ وتشعر أنك غير قادر على مُمارسة أنشطتك اليومية بهمة ونشاط، إذا كنت تعرف أسبابًا أخرى غيرها فيُمكنك مشاركتها معنا لتعم الإفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *