الرئيسية / فنون / أكثر أنواع الشخصيات شيوعاً في علم النفس وصفاتها

أكثر أنواع الشخصيات شيوعاً في علم النفس وصفاتها

علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة سُلوكيات وتوجُّهات الإنسان، ومن ثم تسليط الضوء على السلبيات ومُحاولة علاجها، وذلك على اعتبار أن الإنسان هو نواة الحياة المجتمعية، ومن دون النمط السلوكي المنضبط لن تستقيم الأمور، وتُصبح في نصابها الصحيح، ودراسة طبيعة سمات الإنسان ظهرت منذ قديم الأزل، ولم تكن وليدة العصر الحالي، ونرى ذلك جليًّا لدى اليونانيين القدماء، والذي تناولوا هذا بالتحليل والبحث.

وكان من نتائج ذلك معرفة كثير من الخصائص المزاجية والجسدية والسلوكية والعاطفية والعقلية والفكرية والفيسيولوجية للأفراد، وسوف نتعرف عبر فقرات ذلك المقال على أنماط وصفات الشخصيات الشائعة للبشر.

ما أنماط وصفات الشخصيات الشائعة في علم النفس ؟
1. الشخص الكاذب:
من الشخصيات المنتشرة في علم النفس حيث يُعتبر الشخص الكاذب من أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا، ويتَّسم بالفطنة والذكاء الشديدين، ويتخذ من الكذب سبيلًا في التعامل مع المُحيطين، وفي الغالب فإن كذبه مُتقن، ولا يُمكن اكتشافه بسُهولة، وتلك النوعية من الشخصيات لديها كثير من وسائل الإقناع.

2. الشخص العصبي:
الشخص العصبي يتَّسم بالتهوُّر والانفعال الشديد لأتفه الأسباب، ومن السهل أن يُستثار، وفي الغالب فإن جميع الأفعال التي يقوم بها يُلام عليها، ومن بين صفات الشخص العصبي عدم تقبله لآراء الآخرين، وتصميمه على مواقفه.

3. الشخص الحسَّاس:
يتسم الشخص الحسَّاس بالطيبة وحب الآخرين، والإحساس المُرهف، غير أن ذلك النوع من الشخصيات يميل نحو التدقيق في الأقوال والأفعال، بما يجعله دائم التعاسة والحزن، وفي الغالب فإن أصحاب ذلك النمط يمرُّون بفترات عصيبة يشوبها الوحدة والاكتئاب.

4. الشخص النَّرجسي:
يُطلق اسم الشخص النَّرجسي على المُحب لنفسه، أو كما يُطلق عليه بالمعنى الدارج “الأناني”، وتلك الشخصية تتَّسم بالتعالي والغرور، ومن يتصفون بتلك الشخصية يعتبرون أنفسهم أهم من الآخرين، ويسعون للحصول على أكبر المكاسب في الحياة على حساب الجميع، ويقومون باستغلال الآخرين.

5. الشخص الجذَّاب:
وذلك النوع من الشخصيات يتَّسم بالقدرة على جذب الآخرين إليه، وكذلك يتحلون بالخلاص والهدوء، ومُلامسة أفكار الغير بسهولة.

6. الشخص الانطوائي:
يُطلق اسم الشخص الانطوائي على من يميل إلى العُزلة والابتعاد عن الوسط المُجتمعي، وهي من الصفات السلبية، ويتَّصف ذلك الشخص بعدم عدم وجود مشاعر أو عواطف.

7. الشخص الخجول:
يُعتبر الشخص الخجول أحد أنماط الشخصيات، ويتَّصف بالدونية، ويحمل بداخله كمًّا كبيرًا من المشاعر السلبية، ويعجز عن التخاطب والتواصل مع المُحيطين، وهو يميل نحو العُزلة والانطواء لعدم توافر الثقة بالنفس.

8. الشخص الاجتماعي:
يُعتبر الشخص الاجتماعي أحد أنماط الشخصيات الإيجابية، وهو دبلوماسي وقادر على التعامل مع تصنيفات البشر الأخرى، ويقوم بتقبل الآراء المُخالفة، وتربطه صلات وطيدة مع المُحيطين، وفي الغالب تلك النوعية من الشخصيات لديها كثير من المعارف والأصدقاء.

وفي نهاية هذا المقال حول أكثر الشخصيات شيوعاً في علم النفس نتمنى من القرّاء مشاركتنا تعليقاتهم حول محتويات هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *